شبـــــــــــــــاب وبــــــــس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المصمم ENG.ROMIO
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البلاغة1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد الشناوي
مشرف
مشرف
avatar


عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

البلاغة1 Empty
مُساهمةموضوع: البلاغة1   البلاغة1 I_icon_minitimeالخميس يناير 10, 2008 1:22 pm

البلاغة
أولا :الصور البيانية
1- التشبيه:هو تشبيه أمر بآخر بواسطة أداة تسمي أداة التشبيه مثل :أسامة يشبه علي في الزى المدرسي
أنواع التشبيه
1- المفصل :وهو ما ذكرت فيه أركان التشبيه الأربعة مثل: محمد كالأسد في الشجاعة
2- المجمل: وهو ما حذف منه وجه الشبه أو أداة التشبيه مثل :محمد كالأسد أو محمد أسد في الشجاعة
3- ا لبليغ:وهو ما حذف منه وجه الشبه والأداة معا مثل:الأم مدرسة أو العلم نور
4- التمثيلي :هو تشبيه صورة بصورة أخري كقوله تعالي:
"واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح"
5- الضمني:ويأتي علي صورة غير مألوفة من صور التشبيه ولكنه يفهم من سياق الجملة مثل:
ا-ولولا الذي خبروا لم أكن لأمدح ريحانة قبل شم فقد شبه من يمدحه بالريحانة
ب-أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم فقد شبه المخدوع بالمظاهر بمن ينظر إلي الورم فيظنه شحما وقوة
2-الاستعارة
تعريفها:هي تشبيه محذوف أحد طرفيه المشبه أو المشبه به
أقسامها:
1- الاستعارة المكنية:وهي التي يحذف منها المشبه به مثل:
ا-شاك إلي البحر اضطراب خواطري فيجيبني برياحه الهوجاء شبه البحر بإنسان يشكو له ويجيبه
ب-وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسي
شبه مصر والقلب بإنسان وشبه الزمان بالطبيب المعالج
2- التصريحية:وهي التي يحذف منها المشبه مثل:
ا-"واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا" شبه الله عز وجل الدين بالحبل وحذف المشبه وصرح بالمشبه به
ب-متي ننقل إلي قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا شبه الشاعر الحرب بالرحى وحذف المشبه وصرح بالمشبه به
3-الكناية
تعريفها:هي إطلاق اللفظ مع إرادة لازم المعني وتنقسم إلي:
1-كناية عن صفة مثل:رأي الرجل عدوه فاصفر وجهه كناية عن الجبن والخوف
2-كناية عن موصوف مثل:"وحملناه علي ذات ألواح ودسر كناية عن السفينة
3-كناية عن نسبة مثل:المجد يمشي في ركاب المجدين كناية عن نسبة المجد للمجدين
4- المجاز المرسل
تعريفه:هو استعمال الكلمة في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة قد تكون:
1- الجزئية مثل:"ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة"
2- الكلية مثل :"وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم"
3- المحلية مثل:"ألم نشرح لك صدرك"؟ وقولنا قامت المدرسة برحلة
4- اعتبار ما كان مثل :"وآتوا اليتامى أموالهم"
5- اعتبار ما سيكون مثل:"إني أراني أعصر خمرا"
6- السببية مثل: ينزل الرزق من السماء
ثانيا : المحسنات البديعية
1- الطباق: وهو أن يجمع المتحدث بين الكلمة وعكسها في المعني مثل: الشمس والقمر من آيات الله وكذلك الليل والنهار
وإذا كان التضاد بين جملتين تسمي مقابلة مثل: لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها وأخلفت الآمال ما كان من وعد
فائدة الطباق أو سر جماله أو قيمته :يبرز المعني ويوضحه بالتضاد
2- الجناس:وهو تشابه كلمتين في الحروف مع اختلافهما في المعني وينقسم إلي:
أ‌- الجناس التام:مثل:
1-يقيني بالله يقيني 2-دارهم ما دمت في دارهم 3-"ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"
ب-الجناس الناقص:مثل:
1-توخي حمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف اختار واسطة العقد
2-"فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر"
فائدة الجناس أو سر جماله أو قيمته:يعطي الكلام جرسا موسيقيا ويثير الذهن



3- السجع:هو اتفاق الفواصل(الجمل)في الحرف الأخير مثل:
أ‌- قوله تعالي"الرحمن،علم القرآن،خلق الإنسان،علمه البيان"
ب‌- إنه من عاش مات؛ومن مات فات؛وكل ما هو آت آت؛ليل داج؛ونهار ساج؛وسماء ذات أبراج
فائدة السجع أو سر جماله أو قيمته :يعطي الكلام جرسا موسيقي
4- التورية:هي ذكر لفظ له معنيان أحدهما قريب غير مراد والآخر بعيد وهو المقصود من الكلام مثل:
ا-إن الليمون لا يباع بعد العصر (المعني القريب بعد صلاة العصر والمعني البعيد بعد أن يصير الليمون عصيرا)
ب-أقول وقد شنوا للحرب غارة دعوني فإني آكل العيش بالجبن (المعني القريب الجبن المأكول والمعني البعيد الخوف)
ج-يمر بي كل وقت وكلما مر يحلو (المعني القريب المرور والمعني البعيد المرارة)
فائدة التورية أو سر جمالها:أنها تدل علي ثراء اللغة في دلالات الألفاظ كما تنبه الذهن وتبث علي التأمل وإعمال الفكر في الكلام
5-حسن التقسيم مثل: ولك الحقول وزهرها وأريجها ونسيمها والبلبل المترنم
6-التصريع:وهو اتفاق شطري البيت الأول في حرف واحد مثل :
لكل دمع جري من مقلة سبب وكيف يملك دمع العين مكتئب
7- الازدواج:وهو تقطيع الجمل بطريقة تعطي الكلام موسيقي دون سجع أو جناس مثل (الوالد في ولده والمتعلم في متعلمه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البلاغة1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــــــــــــــاب وبــــــــس :: اللغه العربيه-
انتقل الى: