البلاغة
أولا :الصور البيانية
1- التشبيه:هو تشبيه أمر بآخر بواسطة أداة تسمي أداة التشبيه مثل :أسامة يشبه علي في الزى المدرسي
أنواع التشبيه
1- المفصل :وهو ما ذكرت فيه أركان التشبيه الأربعة مثل: محمد كالأسد في الشجاعة
2- المجمل: وهو ما حذف منه وجه الشبه أو أداة التشبيه مثل :محمد كالأسد أو محمد أسد في الشجاعة
3- ا لبليغ:وهو ما حذف منه وجه الشبه والأداة معا مثل:الأم مدرسة أو العلم نور
4- التمثيلي :هو تشبيه صورة بصورة أخري كقوله تعالي:
"واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح"
5- الضمني:ويأتي علي صورة غير مألوفة من صور التشبيه ولكنه يفهم من سياق الجملة مثل:
ا-ولولا الذي خبروا لم أكن لأمدح ريحانة قبل شم فقد شبه من يمدحه بالريحانة
ب-أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم فقد شبه المخدوع بالمظاهر بمن ينظر إلي الورم فيظنه شحما وقوة
2-الاستعارة
تعريفها:هي تشبيه محذوف أحد طرفيه المشبه أو المشبه به
أقسامها:
1- الاستعارة المكنية:وهي التي يحذف منها المشبه به مثل:
ا-شاك إلي البحر اضطراب خواطري فيجيبني برياحه الهوجاء شبه البحر بإنسان يشكو له ويجيبه
ب-وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسي
شبه مصر والقلب بإنسان وشبه الزمان بالطبيب المعالج
2- التصريحية:وهي التي يحذف منها المشبه مثل:
ا-"واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا" شبه الله عز وجل الدين بالحبل وحذف المشبه وصرح بالمشبه به
ب-متي ننقل إلي قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا شبه الشاعر الحرب بالرحى وحذف المشبه وصرح بالمشبه به
3-الكناية
تعريفها:هي إطلاق اللفظ مع إرادة لازم المعني وتنقسم إلي:
1-كناية عن صفة مثل:رأي الرجل عدوه فاصفر وجهه كناية عن الجبن والخوف
2-كناية عن موصوف مثل:"وحملناه علي ذات ألواح ودسر كناية عن السفينة
3-كناية عن نسبة مثل:المجد يمشي في ركاب المجدين كناية عن نسبة المجد للمجدين
4- المجاز المرسل
تعريفه:هو استعمال الكلمة في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة قد تكون:
1- الجزئية مثل:"ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة"
2- الكلية مثل :"وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم"
3- المحلية مثل:"ألم نشرح لك صدرك"؟ وقولنا قامت المدرسة برحلة
4- اعتبار ما كان مثل :"وآتوا اليتامى أموالهم"
5- اعتبار ما سيكون مثل:"إني أراني أعصر خمرا"
6- السببية مثل: ينزل الرزق من السماء
ثانيا : المحسنات البديعية
1- الطباق: وهو أن يجمع المتحدث بين الكلمة وعكسها في المعني مثل: الشمس والقمر من آيات الله وكذلك الليل والنهار
وإذا كان التضاد بين جملتين تسمي مقابلة مثل: لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها وأخلفت الآمال ما كان من وعد
فائدة الطباق أو سر جماله أو قيمته :يبرز المعني ويوضحه بالتضاد
2- الجناس:وهو تشابه كلمتين في الحروف مع اختلافهما في المعني وينقسم إلي:
أ- الجناس التام:مثل:
1-يقيني بالله يقيني 2-دارهم ما دمت في دارهم 3-"ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"
ب-الجناس الناقص:مثل:
1-توخي حمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف اختار واسطة العقد
2-"فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر"
فائدة الجناس أو سر جماله أو قيمته:يعطي الكلام جرسا موسيقيا ويثير الذهن
3- السجع:هو اتفاق الفواصل(الجمل)في الحرف الأخير مثل:
أ- قوله تعالي"الرحمن،علم القرآن،خلق الإنسان،علمه البيان"
ب- إنه من عاش مات؛ومن مات فات؛وكل ما هو آت آت؛ليل داج؛ونهار ساج؛وسماء ذات أبراج
فائدة السجع أو سر جماله أو قيمته :يعطي الكلام جرسا موسيقي
4- التورية:هي ذكر لفظ له معنيان أحدهما قريب غير مراد والآخر بعيد وهو المقصود من الكلام مثل:
ا-إن الليمون لا يباع بعد العصر (المعني القريب بعد صلاة العصر والمعني البعيد بعد أن يصير الليمون عصيرا)
ب-أقول وقد شنوا للحرب غارة دعوني فإني آكل العيش بالجبن (المعني القريب الجبن المأكول والمعني البعيد الخوف)
ج-يمر بي كل وقت وكلما مر يحلو (المعني القريب المرور والمعني البعيد المرارة)
فائدة التورية أو سر جمالها:أنها تدل علي ثراء اللغة في دلالات الألفاظ كما تنبه الذهن وتبث علي التأمل وإعمال الفكر في الكلام
5-حسن التقسيم مثل: ولك الحقول وزهرها وأريجها ونسيمها والبلبل المترنم
6-التصريع:وهو اتفاق شطري البيت الأول في حرف واحد مثل :
لكل دمع جري من مقلة سبب وكيف يملك دمع العين مكتئب
7- الازدواج:وهو تقطيع الجمل بطريقة تعطي الكلام موسيقي دون سجع أو جناس مثل (الوالد في ولده والمتعلم في متعلمه)