أسئلة
1-أيها الطفل لا تخف عنت الدهر ولا تـــخش عاديـــات الليالي
قيض الله للضــعيــــف نــفوســا تعشق البر من ذوات الحجال ذوات الحجال:النساء
فاصــنعوا الـبر منعمين وجودوا أيـــها الــقادرون قبل السؤال
ا-في البيت الأول صورة بيانية عينها واشرحها. ب-ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول؟
ج-ما نوع الأسلوب في البيت الثالث؟وما الغرض البلاغي منه؟
2-أبيات شعرك كالقصور ولا قصر بها يعوق
ومن العجـــــائب لفظها حـــر ومعناها رقيق
ا-ما نوع الأسلوب في البيتين؟وما الغرض البلاغي منه؟ ب-عين الصورة البيانية في البيت الأول واشرحها.
ج-هات من البيت الثاني محسنا بديعيا وبين نوعه.
3-قال إبراهيم ناجي داعيا إلي البذل والتضحية من أجل مصر:
اجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصر فمصر هي المحراب والجنة الكبرى
حلفنا نولي وجهنا شـــطر حـبها وننــفد فـــيه الصبر والجهد والعمرا
نبث بـــها روح الــــحيـــاة قوية ونــقتل فــيها الضــنك والذل والفقرا
ا-ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه؟ ما علاقة البيت الثاني والثالث بالبيت الأول؟
ج-استخرج من الأبيات صورة بلاغية ووضحها ثم اذكر قيمتها الفنية.
4-قال أحمد شوقي
أحبك مصر من أعماق قلبي وحبك في صميم القلب نامي
سيجمعني بك الــتاريخ يوما إذا ظـــهر الكرام علي اللئام
لأجلك رحت بالـــدنــيا شقيا أصــد الــوجه والدنيا أمامي أصد الوجه:أصرفه عما يسعدني
وهبــتك غــير هيـاب يراعا أشـــد علي العدو من الحسام يراعا :قلما الحسام:السيف
ا-بم يوحي قوله"من أعماق قلبي"وماذا أفاد قوله"غير هياب"؟
ب-ما نوع الأسلوب في الأبيات؟وما الغرض البلاغي منه؟ ج-عين في البيت الأول لونا بيانيا ووضحه.ثم اذكر أثره في المعني.
5-قال شوقي داعيا إلي الوحدة بين عنصري الأمة:
عيد المسيح وعيد أحمد أقبلا يتباريان وضاءة وجمــــالا
ميلاد إحسان وهجرة ســؤدد قد غيرا وجه البسيطة حالا
قم للهلال قيـــام مـــحتفل بـه أثني وبالغ في الثناء وغالي
ا-ماذا أفاد عطف "عيد أحمد"علي عيد المسيح"؟ عين في البيت الثاني صورة خيالية واشرحها.وبين أثرها في المعني.
ج"قم للهلال"أسلوب إنشائي ما نوعه؟وما الغرض البلاغي منه؟
6-قال شوقي عن التعليم والعلم:
سبحـــانـــك اللـــهم خير معلم علمت بــالقـــلم القرون الأولي
أخرجت هذا العقل من ظلماته وهديتــــه الــنور المبين سبيلا
أرسلت بالتوراة موسي مرشدا وابــــن الــبتول فعلم الإنجيلا
وفجرت ينبــوع الــبيان محمدا فسقي الحديث وناول التنزيلا
ا-ما علاقة البيتين الثاني بالبيتين الثالث والرابع ؟ ب- استخرج من البيت الرابع صورة خيالية واشرحها وبين أثرها في المعني.
ج-عين في البيت الثاني محسنا بديعيا واذكر قيمته الفنية.
7-علي لسان الشهيد يقول الشاعر:
سأحمل روحي علي راحــتـي وألقي بها في مهاوي الردي
فإما حـــياة تـــسر الصـــديــق وإمــا مــمات يـــــغيظ العدا
ونـــفس الـــشريف لها غايتان ورود المنايا ونيل الـــــــمني
وما العيش لا عشت إن لم أكن مخوف الجناب حرام الحمي
ا-ما نوع الأسلوب في الأبيات؟وما الغرض البلاغي منه؟ ب-في البيت الثاني محسن بديعي بينه.واذكر قيمته.
ج-حدد موضع الإطناب في البيت الثالث .موضحا قيمته الفنية.
8-لا أحب الإنسان يرضخ للوهم ويرضي بتافهات الأماني
إن حيا يهاب أن يلمس النور كميت في ظلمة الأكفان
وحياة أمد فيها التوقي لا توازي في المجد بضع ثوان
الشجاع الشجاع عندي من أمسي يغني والدمع في الأجفان
أ- ما الفكرة الأساسية للأبيات؟وما نوع الأسلوب فيها؟
ب- في البيت الثاني صورة بيانية ومحسن بديعي .اذكرهما وبين سر جمالهما.
ت- في البيت الثالث توكيد عينه واذكر قيمته في المعني.
9-الشاعر محمود حسن إسماعيل :علي لسان الشرق
أنا البعث مهما حاول الغرب ثورتي أنا النور مهما قاوم الليل يقظتي
أنا الحر يدري كل حر موقفي ويشهد لي التاريخ في كل صفحة
أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد إلي كياني بعد طول التفتت
ا-وضح عاطفة الشاعر مبينا أثرها في ألفاظه. ب-هات من الأبيات أسلوبا إنشائيا وبين غرضه ومحسنا بديعيا ووضح سر جماله.
10-للشاعر إبراهيم ناجي:
ذلك الحب الذي علمني أن أحب الناس والدنيا جميعا
ذلك الحب الذي صور مني مجدب القفر لعيني ربيعا
إنه بصرني كيف الورى هدموا من قدسه الحصن المنيعا
وجلا لي الكون في أعماقه أعينا تبكي دماء لا دموعا
ا-ما أثر الحب علي نفس الشاعر؟وكيف وضح جناية الناس علي هذا الحب؟
ب-استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ومن البيت الرابع أسلوب قصر مبينا أثر كل منهما في المعني.
11-فاروق جويدة :يخاطب المصريين المغتربين:
عودوا إلي مصر غوصوا في شواطئها فالنيل أولي نعطيه ويعطينا
عودوا إلي مصر صدر الأم يعرفها مهما هجرناه في شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا وقطرة الماء بالإيمان تروينا
ا-إلام يدعو الشاعر في الأبيات؟وما هدفه من دعوته؟
ب-هات من الأبيات:1-أسلوبا إنشائيا وبين غرضه البلاغي. 2-محسنا بديعيا ووضح سر جماله
12-من قصيدة لأحد رجال التعليم:
إني أنا العربي ميراثي عريق في البطولة والسماحة والندي
فقد كنت والدنيا ظلام دامس للناس ينبوع هداية بل سيدا
ولقد هزمت ممالك الظلم العنيد وكان سيفي للأعادي حاصدا
ولسوف أرفع للعروبة عزها وأذيق كل مكابر طعم الردى
ا-تضمنت الأبيات اعتزازا بالماضي وأملا في الحاضر وضح ذلك.
ب- هات من البيت الثالث:1-أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة التوكيد 2-صورة خيالية وبين قيمتها الفنية.
13-ولي_إن هاجت –الأحقاد قلب كقلب الطفل يغتفر الذنوبا
أود الخير للدنيا جميعا وإن أك بين أهليها غريبا
إذا ما نعمة وافت لغيري شكرت كأن لي فيها نصيبا
تفيض جوانحي بالحب حتى أظن الناس كلهم الحبيبا
ا-استخرج من الأبيات:1-إطنابا وبين غرضه البلاغي 2-إيجازا وبين نوعه 3-تقديما وبين قيمته
ب- لم آثر الشاعر الأسلوب الخبري؟
14-يقول إبراهيم ناجي :في الأطلال:
أعطني حريتي أطلق يدي إنني أعطيت ما استبقيت شيئا
آه من قيدك أدمي معصمي لم أبقيه وما أبقي علي
ما احتفاظي بعهود لم تصنها وإلام الأسر والدنيا لدي
ا-هات من الأبيات:1-أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه وغرضه 2-كلمة توحي بالتوجع والألم مدللا علي ذلك
ب-1-(أبقيه-ما بقي)محسن بديعي ما نوعه ؟وما أثره البلاغي؟ 2-(أعطني حريتي-أطلق يدي)فيها إطناب بين نوعه وأثره.
15-قال الشاعر إيليا أبو ماضي في قصيدته :"الغبطة فكرة"
أيها الباكي رويدا لا يسد الدمع ثغرة
أيها العابس لن تعطي علي التقطيب أجرة
لا تكن مرا ولا تجعل حياة الغير مرة
إن من يبكي له حول علي الضحك وقدرة
فتهلل وترنم فالفتي العابس صخرة
ا-استخرج من الأبيات ما يلي:1-أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه وغرضه البلاغي 2-أسلوبا خبريا وبين غرضه البلاغي
ب-1-(يبكي-الضحك)محسن بديعي ما نوعه؟وما أثره في المعني؟ 2-(فتهلل-ترنم)إطناب بين نوعه وأثره في المعني.
16-قال الشاعر علي الجندي تحت عنوان"لا تعتمد علي الحظوظ":
من قدم المجد في مسعاه لم يخب والفوز بالنجح موقوف علي الدأب
تلك المعاني عروس أنت خاطبها فابذل لها المهر من كد ومن نصب
مشي الهوينى فلم يظفر بحاجته مقصر يبتغي مجدا بلا تعب
ولا تقل سبقوا بالحظ أو غلبوا فما الحظوظ مطايا السبق والغلب
ا-1-إلام دعا الشاعر؟ومم حذر؟ 2-"تلك المعاني عروس"صورة بيانية وضحها وبين قيمتها
ب-1-في البيت الأول طباق حدده وبين أثره في المعني.
2-في البيت الثالث إطناب وضحه وبين أثره في المعني.
17-قال أمير الشعراء أحمد شوقي:
إنما مصر إليكم وبكم وحقوق البر أولي بالقضاء
عصركم حر ومستقبلكم في يمين الله خير الأمناء
لا تقولوا حطنا الدهر فما هو إلا من خيال الشعراء
هل علمتم أمة في جهلها ظهرت في المجد حسناء الرداء
ا-استخرج من الأبيات:1-أسلوبا إنشائيا مبينا غرضه البلاغي 2-أسلوب قصر مبينا أثره في المعني.
ب-1-"حطنا الدهر"صورة بيانية وضحها وبين قيمتها الفنية 2-في البيت الأخير محسن بديعي حدده وبين أثره في المعني.
18-قال ولي الدين يكن:
يا ليل الصب متي غده الصب:العاشق
الحسن مكانك معبده واللحظ فؤادي مغمده مغمده:مكان السيف
يل سيدتي هذا حر لم يعرف قبلك سيده
الليل وطيفك يعرفه إن كان فؤادك يجحده يجحده:ينكره
إن ضل حنانك عن قلبي فأنا بولوعي أرشده ولوعي:شدة حبي
أ- تخير الإجابة الصواب مما بين الأقواس لما يأتي:
المحسن البديعي بين معبده ومغمده
جناس ناقص-طباق-جناس تام-مجاز مرسل)ثم بين سر جماله
يا سيدتي:أسلوب إنشائي نداء غرضه البلاغي (التعظيم-التمني-الالتماس-التقرير)
(الأولي فقط-الأولي والثالثة-الثانية –الأولي والرابعة)
فؤادي مغمده:صورة بيانية هي(استعارة مكنية-كناية-تشبيه بليغ-استعارة تصريحية)بين سر جمالها.
ب- كيف وصف الشاعر حبه وعاطفته؟
19-لشاعر معاصر في الدعوة غلي التآخي:
أأقيم الجدران بيني وبين الناس؟ لا لا بل أهدم الجدرانا
إنني إن أقم فواصل أفقدهم وأقتل في داخلي الإنسانا
وإذا ما هدمتها ضمنا الحب فصرنا بفضله إخوانا
إنما السماوات و الأرض كون فلماذا تمزيقه أكوانا
ا-يدعو الشاعر إلي المحبة .تناول الأفكار التي قدمها ليؤكد هذه الدعوة.
ب-1-استخرج من الأبيات أسلوب قصر وبين أثره في المعني
2-علل ما يأتي :استخدام الشاعر الأسلوبين الخبري والإنشائي للتعبير عن أفكاره.