شبـــــــــــــــاب وبــــــــس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المصمم ENG.ROMIO
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناجاة من الغربة لابن زيدون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد الشناوي
مشرف
مشرف
avatar


عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

مناجاة من الغربة لابن زيدون Empty
مُساهمةموضوع: مناجاة من الغربة لابن زيدون   مناجاة من الغربة لابن زيدون I_icon_minitimeالسبت يناير 12, 2008 11:43 am

التعريف بالشاعر :ابن زيدون أندلسي وكان وزيرا لابن جهور بقرطبة إلا أن الحاسدين أوقعوا بينه وبين ابن جهور فسجنه وظل ابن خلدون يستعطفه ولكن بدون فائدة فهرب إلي أشبيلية وأصبح وزيرا للمعتمد بن عباد وعرف عنه حبه لولادة بنت المستكفي ويلقب ببحتري المغرب لصفاء شعره ورقته وعذوبته
جو النص : كان الشاعر في غربته وحل عليه العيد فتذكر أهله فجاشت عاطفته بهذه الأبيات
1- هل تذكرون غريبا عاده شجن من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
المعاني : عاده : جاءه وزاره شجن : حزن جفا :خاصم الوسن : النوم
شرح البيت : يتمني الشاعر أن يكون أهله قد تذكروه مثلما تذكرهم وأصابه الحزن وخاصم النوم عيونه بسبب ذلك
الصور البيانية
عاده شجن: استعارة مكنية حيث شبه الشجن بإنسان يزوره وسر جمالها التشخيص
جفا أجفانه الوسن : استعارة مكنية حيث شبه الوسن بإنسان يخاصم عيونه وسر جمالها التشخيص
أجفانه:مجاز مرسل عن العيون علاقته الجزئية
المحسنات البديعية
شجن – الوسن : بينهما تصريع يعطي القصيدة دفعة موسيقية في أولها
جفا – أجفان :بينهما جناس ناقص له تأثير موسيقي ويثير الذهن
الأساليب والتعبير
هل تذكرون غريبا ؟ أسلوب إنشائي استفهام غرضه التمني
غريبا – شجن : جاءت الكلمتان نكرة للتهويل وتوحي بشدة الألم وقسوته
جفا : توحي بالابتعاد وعدم الرغبة في العودة
الوسن :جاءت بعد كلمة جفا لتدل علي أنه لم يذق شيئا من النوم حتى ولو قليلا
2-يخفي لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوي لديه السر والعلن
المعاني: لواعجه : الحب الشديد المحرق ومفردها لاعج
شرح البيت : يحاول الشاعر كتمان حزنه الشديد لكن شوقه يفضحه فأمره في السر والعلن سواء
الصور البيانية
الشوق يفضحه : استعارة مكنية شبه فيها الشوق بإنسان يذيع سره وسر جمالها التشخيص
المحسنات البديعية
يخفي – يفضحه : بينهما طباق يبرز المعني ويوضحه
الأساليب والتعبير
قد تساوي : فعل ماض مؤكد بقد
يخفي لواعجه : تعبير يوحي بمحاولة الصبر وتدل علي كثرة الشوق وشدته وكلمة يخفي توحي بمحاولة الشاعر إظهار القدرة علي التحمل
3-يا ويلتاه أيبقي في جوانحه فؤاده وهو بالأطلال مرتهن
المعاني: جوانحه : ضلوعه الأطلال : آثار الديار(الذكريات) مرتهن: أسير
شرح البيت:يتحسر الشاعر متسائلا: أيظل القلب في مكانه ساكنا وهو أسير ذكريات الأهل
الصور البيانية
هو بالأطلال مرتهن:استعارة مكنية فقد شبه قلبه بالأسير وسر جمالها التشخيص
الجوانح : مجاز مرسل عن الصدر علاقته المحلية
الأساليب والتعبير
أيبقي ؟ أسلوب إنشائي استفهام غرضه التعجب والتحسر
يا ويلتاه: أسلوب يدل علي الحسرة
مرتهن: توحي بعدم قدرة الشاعر علي سيطرة الذكريات عليه وعدم القدرة علي التخلص منها
4- وأرق العين والظلماء عاكفة ورقاء قد شفها إذ شفني حزن
المعاني: أرق :منع عنها النوم عاكفة: منتشرة شفها :أضعفها ورقاء : حمامة
شرح البيت: إن الذي منع النوم عن عيني هو رؤيتي لتلك الحمامة الضعيفة الهزيلة مثلي وذكرتني بكم
الصور البيانية
قد شفها حزن : استعارة مكنية حيث شبه الورقاء بإنسان حزين شفه الحزن وسر جمالها التشخيص
المحسنات البديعية
أرق – ورقاء : بينهما جناس ناقص له تأثير موسيقي جميل ويثير الذهن
الأساليب والتعبير
قد شفها : فعل ماض مؤكد بقد
حزن: جاءت نكرة للتهويل وتفيد العموم والشمول
شفني : توحي بشدة الشوق وظهور آثاره واضحة علي الشاعر


5- فبت أشكو وتشكو فوق أيكتها وبات يهفو ارتياحا بيننا الغصن
المعاني : أيكتها :الشجرة الكبيرة يهفو : يتحرك ويتمايل
شرح البيت : بات كل من الشاعر والحمامة يشكو آلامه وأحزانه وظل الغصن يتمايل فرحا كأنه يشمت بهما
الصور البيانية
تشكو فوق أيكتها : استعارة مكنية فقد شبه الحمامة بإنسان يشكو وسر جمالها التشخيص
يهفو الغصن ارتياحا : استعارة مكنية فقد شبه الغصن بإنسان وسر جمالها التشخيص
المحسنات البديعية
أشكو –ارتياحا : بينهما طباق يبرز المعني ويوضحه
أشكو – تشكو : بينهما جناس ناقص يعطي الكلام جرسا موسيقيا
الأساليب والتعبير
فبت : الفاء تدل علي السرعة
6- يا هل أجالس أقواما أحبهم كنا وكانوا علي عهد فقد ظعنوا
المعاني : ظعنوا : رحلوا
شرح البيت : يتمني الشاعر إلي مجالسة أهله الذين يحبهم وكان معهم علي عهود المودة ولكنهم رحلوا بعيدا عنه
الأساليب والتعبير
هل أجالس؟ أسلوب إنشائي استفهام غرضه التمني
أقواما: جاءت نكرة ومجموعة لإفادة الشمول والعموم
فقد ظعنوا : فعل ماض مؤكد بقد
7- أو تحفظون عهودا لا أضيعها إن الكرام بحفظ العهد تمتحن
المعاني : تمتحن : تختبر
شرح البيت : يتمني الشاعر أن يكون أهله قد حفظوا عهود المودة والمحبة لأن حفظ العهود من صفات الكرام
الصور البيانية
تحفظون عهودا : استعارة مكنية فقد شبه العهود بشيء مادي وسر جمالها التجسيم
المحسنات البديعية
تحفظون – أضيعها : بينهما طباق يبرز المعني ويوضحه
الأساليب والتعبير
إن الكرام بحفظ العهد تمتحن : إطناب بالتذييل وهي جملة اسمية مؤكدة بإن
انتبه
في البيتين السادس والسابع التفات حيث انتقل الشاعر بالضمير من الغيبة إلي الخطاب وهو يثير الذهن
8- إن كان عادكم عيد فرب فتي بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
المعاني : عادكم : جاءكم
شرح البيت : إن كان العيد قد حل عليكم وسعدتم به فإني حزين بسبب بعدي عنكم وتذكري لكم
الصور البيانية
عادكم عيد : استعارة مكنية فقد شبه العيد بإنسان وسر جمالها التشخيص
المحسنات البديعية
عاد – عيد : بينهما جناس ناقص له تأثير موسيقي جميل ويثير الذهن
عيد – حزن : بينهما طباق يبرز المعني ويوضحه
رب فتي : رب هنا للتكثير
9-وأفردته الليالي من أحبته فبات ينشدها مما جني الزمن
المعاني : أفردته: أبعدته وجردته ينشدها: يشكو لها جني الزمن : ما فعل الزمن به
شرح البيت : إنني أعيش وحيدا غريبا بعيدا عنكم فأسهر الليالي أشكو لها ما فعل الزمن بي
الصور البيانية
أفردته الليالي : استعارة مكنية صور فيها الليالي بإنسان يطارده وسر جمالها التشخيص
ينشدها : استعارة مكنية فقد شبه الليالي إنسانا يشكو له وسر جمالها التشخيص
جني الزمن : استعارة مكنية حيث شبه الزمن إنسانا وسر جمالها التشخيص
10- بم التعلل ؟ لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا كأس ولا سكن
المعاني :التعلل : التلهي والتصبر نديم : رفيق سكن : مسكن
شرح البيت : بم أنسي همومي فقد فقدت الأهل والوطن والصاحب والسكن
الأساليب والتعبير
بم التعلل؟ أسلوب استفهام غرضه التحسر
لا أهل لا وطن لا نديم لا سكن : تكرار النفي يفيد التوكيد وجاءت هذه الكلمات نكرة للعموم والشمول
أسئلة
السؤال الأول
هل تذكرون غريبا عاده شجن من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
يخفي لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوي لديه السر والعلن
يا ويلتاه أيبقي في جوانحه فؤاده وهو بالأطلال مرتهن
ا- ضع مضاد"الوسن" ومرادفها وجمع فؤاد ومضاد شجن في جمل من تعبيرك
ب-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي
هل تذكرون؟استفهام غرضه (التحسر – التعجب –التمني )
لواعجه المراد منها (أحزانه – أشواقه – أسراره)
الأطلال مفردها (طل – طلل – طلة )
ج-تفيض الأبيات بحزن الشاعر وأنينه وحنينه . وضح ذلك.
د-تصور الأبيات الشاعر في غربته وقد حركت الذكري مشاعره .اشرح ذلك.
ه- استخرج من الأبيات لونا بلاغيا وبين نوعه وقيمته الفنية.
و-اكتب الأفكار التي عبر عنها الشاعر في الأبيات الثلاثة.
ز-بين سر الجمال في قول الشاعر(جفا – أجفان) (السر – العلن) .
ح-كشفت ألفاظ الشاعر عن عاطفته الحزينة .هات من الأبيات أربعة ألفاظ تشير إلي ذلك.
السؤال الثاني
- وأرق العين والظلماء عاكفة ورقاء قد شفها إذ شفني حزن
- فبت أشكو وتشكو فوق أيكتها وبات يهفو ارتياحا بيننا الغصن
- يا هل أجالس أقواما أحبهم كنا وكانوا علي عهد فقد ظعنوا
أو تحفظون عهودا لا أضيعها إن الكرام بحفظ العهد تمتحن
ا- هات معني "أرق" ومضاد "ظعنوا" في جملتين من تعبيرك.
ب-وصف الشاعر إحساسه من خلال مقارنة رقيقة بينه وبين الحمامة . وضح ذلك .
ج- عين في البيت الثاني صورة بيانية ووضحها ثم اذكر أثرها في المعني.
السؤال الثالث
إن كان عادكم عيد فرب فتي بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
وأفردته الليالي من أحبته فبات ينشدها مما جني الزمن
بم التعلل ؟ لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا كأس ولا سكن
ا- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها نخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي
التعلل مرادفها(التعالي – التشاغل – العلة )
نديم جمعها (نوادم – ندماء _ ندام )
ب-وضح فكرة الأبيات مبينا عاطفة الشاعر فيها.
ج-بين ما يلي:
1-علاقة قوله فبات ينشها بما قبلها.
2-غرض الاستفهام في قوله بم التعلل؟
3-فائدة تكرار لا في البيت الأخير وتنكير ما بعدها.
د-هات من الأبيات لونا بيانيا وآخر بديعيا وبين أثر كل منهما.
السؤال الرابع
- يا هل أجالس أقواما أحبهم كنا وكانوا علي عهد فقد ظعنوا
أو تحفظون عهودا لا أضيعها إن الكرام بحفظ العهد تمتحن
إن كان عادكم عيد فرب فتي بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
وأفردته الليالي من أحبته فبات ينشدها مما جني الزمن
ا-عندما يلتقي الأصدقاء بعد طول غياب تضمهم فرحة غامرة ولكن أحيانا يكون الإنسان في أشد الاحتياج لمن يحبهم وبخاصة في غربتهم
هات من الأبيات ما يتناسب وهذا المعني.
ب-تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
ظعنوا مضادها (عادوا – رحلوا – خاصموا )
من ذكركم جملة اعتراضية أفادت (الإيضاح – التخصيص والتعليل _التأكيد)
ج- بم التعلل لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا كأس ولا سكن
ومن معاني المتنبي
كيف الخلاص مما أنا فيه وقد أصبحت غريبا لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا سكن
ما مدي التطابق بين بيت ابن زيدون ومعني المتنبي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناجاة من الغربة لابن زيدون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــــــــــــــاب وبــــــــس :: اللغه العربيه-
انتقل الى: